والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين




المقدمة

ا
ل
ع
د
ل

من أهم الأمور الحيوية التي شغلت بال المسلمين هي مسألة العدل الإلهي ، و إن أهم بحوثها هي :

الجبر والتفويض ـ التخيير ـ :والمقصود هل الإنسان مجبور على أفعاله ، أم مختار فيها ، أم لا هذا ولا ذلك بل هو في أمر بين أمرين لا مخير ولا مسير ؟

تم مبحث القضاء والقدر الإلهي و من ناحية علم الله تعالى : وهل قضاء الله وتقديره وعلمه الأزلي ينافي الاختيار ، أم يؤكده ، أم لا بل يجبر الإنسان على أعماله ولا اختيار للإنسان في أفعاله ، أم هناك معنى أخر ؟
ما هو دور الاستطاعة والمدد الإلهي في فعل الإنسان : وهل الله خلق الخلق وتركه يعمل أعماله بحريته التامة الكاملة بما في ذلك الإنسان ولا مدد إلهي ولا فيض ولا تجلي بعد الخلق والتجلي والفيض الأول ولا غرض لله بالخلق فعلاً حتى يجيء يوم القيامة فيحاسب المكلف منه على أعماله ، أم لا أنه لا فاعل في الوجود إلا الله تعالى في الفيض الأول وفي جميع الأوقات والمخلوقات لا دور لها في أفعالها وأعمالها وهي كالآلة بيد الصانع يحركها كيف يشاء ولا دور لها إلا الامتثال ، أم يوجد معنى أخر للاستطاعة وأن الإنسان بتوسط الفيض والمدد الإلهي يعمل جميع أعماله صالحها وطالحها من غير جبر ولا اختيار وهناك أسباب وعلل متوسطة ؟
ثم مبحث الخير والشر الشخصي والعام في الوجود : الفقر والمرض والصحة والحسن والقبح والتفاوت والاختلاف في الخواص والمواصفات ، أو الفيضانات والزلازل والبراكين والحروب وغيرها من مباحث الخير والشر الشخصي والعام ، ما دورها في الوجود بل لماذا وجدت ؟
وثم مبحث الجزاء الأخروي والدنيوي : من الثواب والعقاب ولماذا بهذه المدة الطويلة والشدة الشديدة ؟

كما يأتي سؤال : ما الغرض من وجود الموجودات وبالخصوص المكلفة منه كالإنسان والجن لماذا خلقهم ثم يكلفهم ثم يجازيهم ، بل ما هدف الوجود كله ، بل لماذا وجد ؟
كما توجد مباحث أخرى متعلقة ببحث العدل الإلهي : كالهداية والضلال والكفر والإيمان والعاصي والتائب والحسن والقبح والتسخير والشفاعة وغيرها من المباحث المتعلقة بالعدل الإلهي بصورة مباشرة أو غير مباشرة .
كل هذا وغيره تجد أجوبته في صحيفة العدل الإلهي أن شاء الله في المستقبل في بحوث مفصلة ، وذلك لأن صحف الطيبين حديثة العهد على الإنترنت ، ولما كان ما لا يدرك جله لا يترك كله ، نقدم إليك يا طيب القلب مختصر وموجز في أهم بحوث الـعـدل الإلـهـي وأصول أجوبة الأسئلة السابقة بحيث لو أتقنتها إن شاء الله تكفيك للجواب عن كل ما يخطر ببالك حول العدل الإلهي وذلك في :



مختصر في العدل الإلهي أدناه /





ا

الصحيفة المختصرة للأصل الثاني للدين : العدل الإلهي
 

.


فيها بحوث جميلة ومبسطة في العدل الإلهي لا غنى للطيبين من التدبر فيها أو مطالعتها .








مع خالص الود والاحترام
أخوكم في ولاية الله وأحباء الله
محمد وآله الطاهرين ومحبيهم
خادم علوم آل محمد عليهم السلام
الشيخ حسن جليل حردان الأنباري
موسوعة صحف الطيبين