هداك الله بنور الإسلام حتى تصل لأعلى مقام

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على أعدائهم إلى يوم الدين
موسوعة صحف الطيبين في  أصول الدين وسيرة المعصومين
 صحيفة الطيبين بدل الأبرار والمقربين
الباب الرابع

الأدعية المنتخبة لكل يوم في الأسبوع

وللساعات ولأيام الشهر

 

الذكر الرابع

الأدعية المختارة لكل يوم

 

يا طيب : مرت علينا في هذا الباب من صحيفة الطيبين ، في الذكر الأول بعض الأدعية المختصة بكل يوم من أيام الأسبوع ، ثم عرفنا يا طيب الأدعية المختصة بساعات النهار ، ثم الأدعية المختصة بأيام الشهر ، وبعد معرفة الأدعية المختصة ، نذكر هنا بعض الأدعية الغير مختصة بيوم معين ولا بساعة معينه ، ثم نذكر أدعية مختصة بيوم الجمعة وليلتها بالإضافة لما عرفت .

فهذه يا أخي : أدعية مختارة ومشهورة ولها معاني كريمة وثواب جزيل وفضل كبير ، وفيها آداب وكلمات شريفة واسعة المعنى،  وببليغ الكلام وجميل مواعظ الدين ، وفيها توسل ودعاء والتماس من الله أن يجعلنا في رضاه ويقضي حوائجنا ويصلحنا في أنفسنا ومعه وفي كل شيء من أحوالنا وصفاتنا ، وبالخصوص مع إمام زماننا عجل الله تعالى فرجه الشريف ، وفيها معارف عن أسماء الله الحسنى وشأنه العظيم ، وتجليه بالرحمة والبر والرأفة والمغفرة والفضل والإحسان ، ونسأل الله بها ونتوسل به بها لأن يجعلنا بأحسن حال من رضاه ، فأدعو بالمناسب منها لحالك وأقرئها ولو بالعمرة مرة ، وإن حببت منها شيء فأجعله في وردك وردده بقلبك ولبك وعقلك ، فإنها أدعية كريمة ولها عبارات عظيمة المعنى كبيرة النفع تصلحنا في ذاتنا قبل صفاتها ومع كل طيب .

ويا طيب : قد ذكرنا في الباب قبل السابق أدعية مختصة بكل صباح ومساء عند ذكر أدعية صلاة المغرب والصبح ، فراجعها ، وأضف لها ما تحب مما نذكره هنا ، وأختر المناسب لحالك وزمانك وحاجته ، وأسألك الدعاء والزيارة ، وأسأل الله أن يتقبل منك ومنا كل دعاء وذكر ، ويجعله خالصا لوجهه الكريم ، إنه أرحم الراحمين ، وصلى الله على نبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين ، ورحم الله من قال آمين يا رب العالمين .

ما يستحب تكراره في كل زمان ومكان وحال  :

عن زرارة بن أعين قال : قال أبو عبد الله عليه السلام ، لابد للغلام من غيبة ، قلت : ولم ؟ قال : يخاف - وأومأ بيده إلى بطنه - وهو المنتظر ، وهو الذي  يشك الناس في ولادته ، فمنهم من يقول : حمل ، ومنهم من يقول : مات أبوه ولم يخلف  ومنهم من يقول : ولد قبل موت أبيه بسنتين قال زرارة : فقلت : وما تأمرني لو أدركت ذلك الزمان ؟ قال : ادع الله بهذا الدعاء :

" اللهم عرفني نفسك ؛ فإنك إن لم تعرفني نفسك لم أعرفك .

 اللهم عرفني نبيك ؛ فإنك إن لم تعرفني نبيك لم أعرفه قط .

 اللهم عرفني حجتك ؛ فإنك إن لم تعرفني حجتك ضللت عن ديني "

قال أحمد بن الهلال : سمعت هذا الحديث منذ ست وخمسين سنة[19]

وعن محمد بن عيسى بإسناده عن الصالحين عليهم السلام قال : تكرر في ليلة ثلاث وعشرين من شهر رمضان هذا الدعاء ، ساجدا وقائما وقاعدا ، وعلى كل حال ، وفي الشهر كله ، و كيف أمكنك ، ومتى حضرك من دهرك ، تقول :

بعد تحميد الله تبارك وتعالى ، والصلاة على النبي صلى الله عليه وآله :

اللهم : كن لوليك الحجة بن الحسن . في هذه الساعة وفي كل ساعة . وليا وحافظا ، وناصرا ودليلا ، وقائدا وعينا .

 حتى تسكنه أرضك طوعا وتمتعه فيها طويلا ".

وفي رواية أخرى مشهور ترديدها عند المؤمنين :

اللهم : كن لوليك الحجة بن الحسن .

 في هذه الساعة و في كل ساعة .

 وليا و حافظا ، و قائدا و ناصرا ، و دليلا و عينا .

 حتى تسكنه أرضك طوعا ، و تمتعه فيها طويلا [20].

أدعية يزار بها إمام زماننا في كل صباح  وزمان :

 

زيارة بعد صلاة الفجر :

ذكر في البحار قال السيد بن طاووس رحمه الله : ما يزار به مولانا صاحب الزمان صلوات الله عليه كل يوم بعد صلاة الفجر . 

اللهم : بلغ مولاي صاحب الزمان - صلوات الله عليه - عن جميع المؤمنين والمؤمنات ، في مشارق الأرض ومغاربها ، وبرها وبحرها ، وسهلها وجبلها ، حيهم وميتهم ، وعن والدي وولدي ، وعني ، من الصلوات والتحيات زنة عرش الله ، ومداد كلماته ، ومنتهى رضاه ، وعدد ما أحصاه كتابه ، وأحاط به علمه به .

 اللهم : أجدد له في هذا اليوم وفي كل يوم ، عهدا وعقدا وبيعة له في رقبتي .

اللهم : فكما شرفتني بهذا التشريف ، وفضلتني بهذه الفضيلة ، وخصصتني بهذه النعمة فصل على مولاي وسيدي صاحب الزمان ، واجعلني من أنصاره وأشياعه والذابين عنه ، واجعلني من المستشهدين بين يديه ، طائعا غير مكره ، في الصف الذي نعت أهله في كتابك ، فقلت " صفا كأنهم بنيان مرصوص " على طاعتك وطاعة رسولك وآله عليهم السلام .

 اللهم : هذه بيعة له في عنقي إلى يوم القيامة[21].

 

قال في البحار : أقول : وجدت في بعض الكتب القديمة بعد ذلك ويصفق بيده اليمنى على اليسرى . 

 

دعـــاء الــعــهــــــد :

وهو مستحب في كل صباح :

قال المجلسي في البحار قال السيد رضي الله عنه : ذكر العهد المأمور به في زمان الغيبة : روي عن جعفر بن محمد الصادق عليه السلام أنه قال : من دعا إلى الله تعالى أربعين صباحا بهذا العهد كان من أنصار قائمنا ، فان مات قبله أخرجه الله تعالى من قبره ،  وأعطاه بكل كلمة ألف حسنة ، ومحا عنه ألف سيئة ، وهو هذا :

اللهم : رب النور العظيم ، ورب الكرسي الرفيع ، ورب البحر المسجور ، ومنزل التوراة والإنجيل والزبور ، ورب الظل والحرور ، ومنزل القرآن العظيم ، ورب الملائكة المقربين ، والأنبياء المرسلين .

اللهم : إني أسألك بوجهك الكريم ، وبنور وجهك المنير ، وملكك القديم ، يا حي يا قيوم ، أسألك باسمك الذي أشرقت به السماوات والأرضون ، وباسمك الذي يصلح به الأولون والآخرون ، يا حي قبل كل حي ، يا حي بعد كل ، يا حي حين لا حي ، يا محيي الموتي ومميت الأحياء ، يا حي : لا إله إلا أنت .

اللهم : بلغ مولانا الإمام ، الهادي المهدي ، القائم بأمرك ، صلوات الله عليه وعلى آبائه الطاهرين ، عن جميع المؤمنين والمؤمنات ، في مشارق الأرض ومغاربها ، سهلها وجبلها ، وبرها وبحرها ، وعني وعن والدي ؛ من الصلوات زنة عرش الله ، ومداد كلماته ، وما أحصاه علمه ، وأحاط به كتابه .

اللهم : إني أجدد له في صبيحة يومي هذا ، وما عشت من أيامي ، عهدا وعقدا وبيعة له في عنقي ، لا أحول عنها ولا أزول أبدا .

اللهم : اجعلني من أنصاره وأعوانه والذابين عنه ، والمسارعين إليه في قضاء حوائجه ، والمحامين عنه ، والسابقين إلى إرادته ، والمستشهدين بين يديه .

اللهم : إن حال بيني وبينه الموت ، الذي جعلته على عبادك حتما مقضيا ، فأخرجني من قبري ، مؤتزرا كفنني ، شاهرا سيفي ، مجردا قناتي ، ملبيا دعوة الداعي ، في الحاضر والبادي . 

اللهم :أرني الطلعة الرشيدة ، والغرة الحميدة ، وأكحل ناظري بنظرة  مني إليه , وعجل فرجه ، وسهل مخرجه ، وأوسع منهجه ، وأسلك بي محجته ، وأنفذ أمره ، واشدد أزره [22].

 واعمر اللهم : به بلادك ، وأحي به عبادك ، فانك قلت وقولك الحق " ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس " .

فأظهر اللهم : لنا وليك ، وابن بنت نبيك ، المسمى باسم رسولك ، حتى لا يظفر بشيء من الباطل إلا مزقه ، ويحق الحق ويحققه .

 واجعله اللهم : مفزعا لمظلوم عبادك ، وناصرا لمن لا يجد له ناصرا غيرك ، ومجددا لما عطل من أحكام كتابك ، ومشيدا لما ورد من أعلام دينك ، وسنن نبيك ، صلى الله عليه وآله .

واجعله اللهم : ممن حصنته من بأس المعتدين . 

اللهم : وسر نبيك محمدا صلى الله عليه وآله برؤيته ، ومن تبعه على دعوته ، وارحم استكانتنا بعده .

اللهم : اكشف هذه الغمة عن هذه الأمة بحضوره ، وعجل لنا ظهوره ، إنهم يرونه بعيدا ، ونراه قريبا ، برحمتك يا أرحم الراحمين .

ثم تضرب : على فخذك الأيمن بيدك ثلاث مرات ـ وتقول : العجل يا مولاي يا صاحب الزمان ثلاثا[23].

 

 

 

 

زيارة آل يا سين
لزيارة الحجة بها في أي مكان وزمان

 

خرج من الناحية المقدسة إلى محمد الحميري بعد الجواب عن المسائل التي سألها ( بسم الله الرحمن الرحيم ) لا لا مره تعقلون ، ولا من أوليائه تقلبون ، حكمة بالغة فما تغني النذر عن قوم لا يؤمنون ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، إذا أردتم التوجه بنا إلى الله تعالى وإلينا ، فقولوا كما قال الله تعالى :

سلام على آل ياسين ، السلام عليك يا داعي الله ورباني آياته ، السلام عليك يا باب الله وديان دينه ، السلام عليك يا خليفة الله وناصر حقه ، السلام عليك يا حجة الله ودليل إرادته ، السلام عليك يا تالي كتاب الله وترجمانه ، السلام عليك في آناء ليلك وأطراف نهارك ، السلام عليك يا بقية الله في أرضه ، السلام عليك يا ميثاق الله الذي أخذه ووكده ، السلام عليك يا وعد الله الذي ضمنه ، السلام عليك أيها العلم المنصوب ، والعلم المصبوب ، والغوث والرحمة الواسعة ، وعدا غير مكذوب .

السلام عليك : حين تقوم ، السلام عليك حين تقعد ، السلام عليك حين تقرأ وتبين ، السلام عليك حين تصلي وتقنت ، السلام عليك حين تركع وتسجد ، السلام عليك حين تهلل وتكبر ، السلام عليك حين تحمد وتستغفر ، السلام عليك حين تصبح وتمسي ، السلام عليك في الليل إذا يغشى ، والنهار إذا تجلى ، السلام عليك أيها الإمام المأمون ، السلام عليك أيها المقدم المأمول ، السلام عليك بجوامع السلام .

أشهدك يا مولاي : أني أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمدا عبده ورسوله ، لا حبيب إلا هو وأهله ، وأشهدك يا مولاي : أن عليا أمير المؤمنين حجته ، والحسن حجته ، والحسين حجته ، وعلي بن الحسين حجته ، ومحمد بن علي حجته ، وجعفر بن محمد حجته ، وموسى بن جعفر حجته ، وعلي بن موسى حجته ، ومحمد بن علي حجته ، وعلي بن محمد حجته ، والحسن بن علي حجته .

وأشهد أنك حجة الله ، أنتم الأول والأخر ، وأن رجعتكم حق لا ريب فيها ، يوم لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل ، أو كسبت في إيمانها خيرا ، وأن الموت حق ، وأن ناكرا ونكيرا حق . 

وأشهد : أن النشر والبعث حق ، وأن الصراط حق ، والمرصاد حق ، والميزان حق ، والحشر حق ، والحساب حق ، والجنة والنار حق ، والوعد والوعيد بهما حق.

 يا مولاي : شقي من خالفكم ، وسعد من أطاعكم ، فاشهد على ما أشهدتك عليه،  وأنا ولي لك ، برئ من عدوك ، فالحق ما رضيتموه ، والباطل ما سخطتموه ، والمعروف ما أمرتم به ، والمنكر ما نهيتم عنه ، فنفسي مؤمنة بالله وحده لا شريك له ، وبرسوله ، وبأمير المؤمنين ، وبكم يا مولاي ، أولكم وآخركم ، ونصرتي معدة لكم ، ومودتي خالصة لكم ، آمين آمين .

 

الدعاء عقيب هذا القول :

اللهم : إني أسألك أن تصلي على محمد نبي رحمتك وكلمة نورك ، وأن تملا قلبي نور اليقين ، وصدري نور الإيمان ، وفكري نور النيات ، وعزمي نور العلم ، وقوتي نور العمل ، ولساني نور الصدق ، وديني نور البصائر من عندك ، وبصري نور الضياء ، وسمعي نور الحكمة ، ومودتي نور الموالاة لمحمد وآله عليهم السلام ، حتى ألقاك وقد وفيت بعهدك وميثاقك ، فتغشيني رحمتك ، يا ولي يا حميد . 

اللهم : صل على محمد حجتك في أرضك ، وخليفتك في بلادك ، والداعي إلى سبيلك ، والقائم بقسطك ، والثائر بأمرك ، ولي المؤمنين ، وبوار الكافرين ، ومجلي الظلمة ، ومنير الحق ، والناطق بالحكمة والصدق ، وكلمتك التامة في أرضك ، المرتقب الخائف  ، والولي الناصح ، سفينة النجاة ، وعلم الهدى ، ونور أبصار الورى ، وخير من تقمص وارتدى ، ومجلي العمى ، الذي يملأ الأرض عدلا وقسطا ، كما ملئت ظلما وجورا ، إنك على كل شيء قدير . 

اللهم : صل على وليك وابن أوليائك ، الذين فرضت طاعتهم ، وأوجبت حقهم ، وأذهبت عنهم الرجس ، وطهرتهم تطهيرا .

اللهم : انصره وانتصر به لدينك ، وانصر به أولياءك وأولياءه ، وشيعته وأنصاره ، واجعلنا منهم ، اللهم : أعذه من شر كل باغ وطاغ ، ومن شر جميع خلقك ، واحفظه : من بين يديه ، ومن خلفه ، وعن يمينه ، وعن شماله ، واحرسه وامنعه من أن يوصل إليه بسوء ، واحفظ فيه رسولك وآل رسولك ، وأظهر به العدل ، وأيده بالنصر ، وانصر ناصريه ، واخذل خاذليه ، واقصم قاصميه ، واقصم به جبابرة الكفر ، واقتل به الكفار والمنافقين ، وجميع الملحدين ، حيث كانوا من مشارق الأرض ومغاربها ، برها وبحرها ، واملأ به الأرض عدلا ، وأظهر به دين نبيك صلى الله عليه وآله . 

واجعلني اللهم : من أنصاره وأعوانه ، وأتباعه وشيعته ، وأرني في آل محمد عليهم السلام ما يأملون ، وفي عدوهم ما يحذرون ، إله الحق آمين ، يا ذا الجلال والإكرام ، يا أرحم الراحمين [24] .

 

 

 

دعاء مكارم الأخلاق ومرضي الأفعال

 للإمام زين العابدين عليه السلام

 

اللهم : صل على محمد وآله ، وبلغ بإيماني أكمل الإيمان ، واجعل يقيني أفضل اليقين ، وانته بنيتي إلى أحسن النيات ، وبعملي إلى أحسن الأعمال .

 اللهم : وفر بلطفك نيتي ، وصحح بما عندك يقيني ، واستصلح بقدرتك ما فسد مني .

اللهم : صل على محمد وآله ، ما يشغلني الاهتمام به ، واستعملني بما تسألني غدا عنه ، واستفرغ أيامي فيما خلقتني له ، وأغنني وأوسع علي في رزقك ، ولا تفتني بالبطر ، وأعزني ولا تبتليني بالكبر ، وعبدني لك ولا تفسد عبادتي بالعجب ، وأجر للناس على يدي الخير ولا تمحقه بالمن ، وهب لي معالي الأخلاق ، واعصمني من الفخر .

اللهم : صل على محمد وآله ، ولا ترفعني في الناس درجة إلا حططتني عند نفسي مثلها ، ولا تحدث لي عزا ظاهرا إلا أحدثت لي ذلة باطنة عند نفسي بقدرها .

اللهم : صل على محمد وآل محمد ، ومتعني بهدى صالح لا أستبدل به ، وطريقة حق لا أزيغ عنها ، ونية رشد لا أشك فيها ، وعمرني ما كان عمري مبذولا في طاعتك ، فإذا كان عمري مرتعا للشيطان فاقبضني إليك قبل أن يسبق مقتك إلي ، أو يستحكم غضبك علي .

اللهم : لا تدع خصلة تعاب مني إلا أصلحتها ، ولا عائبة أؤنب بها إلا حسنتها ، ولا أكرومة في ناقصة إلا أتممتها .

اللهم : صل على محمد وآل محمد ، وأبدلني من بغضة أهل الشنآن المحبة ، ومن حسد أهل البغي المودة ، ومن ظنة أهل الصلاح الثقة ، ومن عداوة الادنين الولاية ، ومن عقوق ذوي الأرحام المبرة ، ومن خذلان الأقربين النصرة ، ومن حب المدارين تصحيح المقة1 و، من رد الملابسين2 كرم العشرة ، ومن مرارة خوف الظالمين حلاوة الامنة .

اللهم : صل على محمد وآله ، واجعل لي يدا على من ظلمني ، ولسانا على من خاصمني ، وظفرا بمن عاندني ، وهب لي مكرا على من كايدني ، وقدرة على من اضطهدني ، وتكذيبا لمن قصبني3 ، وسلامة ممن توعدني ، ووفقني لطاعة من سددني ، ومتابعة من أرشدني .

اللهم : صل على محمد وآله ، وسددني لان أعارض من غشني بالنصح ، وأجزي من هجرني بالبر ، وأثيب من حرمني بالبذل ، وأكافئ من قطعني بالصلة ، وأخالف من اغتابني إلى حسن الذكر ، وأن أشكر الحسنة وأغضي4 عن السيئة.

اللهم : صل على محمد وآله، وحلني بحلية الصالحين ، وألبسني زينة المتقين في بسط العدل ، وكظم الغيظ ، وإطفاء النائرة5 ، وضم أهل الفرقة ، وإصلاح ذات البين ، وإفشاء العارفة ، وستر العائبة ، ولين العريكة6 ، وخفض الجناح ، وحسن السيرة ، وسكون الريح7 ، وطيب المخالقة 8 ، والسبق إلى الفضيلة ، وإيثار التفضل ، وترك التعيير ، والافضال على غير المستحق ، والقول بالحق وإن عز ، واستقلال الخير وإن كثر من قولي وفعلي ، واستكثار الشر وإن قل من قولي وفعلي ، وأكمل ذلك لي بدوام الطاعة ، ولزوم الجماعة ، ورفض أهل البدع ، ومستعمل الرأي المخترع .

اللهم : صل على محمد وآله ، واجعل أوسع رزقك علي إذا كبرت ، وأقوى قوتك في إذا نصبت9 ، ولا تبتليني بالكسل عن عبادتك ، ولا العمى عن سبيلك ، ولا بالتعرض لخلاف محبتك ، ولا مجامعة من تفرق عنك ، ولا مفارقة من اجتمع إليك .

اللهم : اجعلني أصول بك عند الضرورة ، وأسألك عند الحاجة ، وأتضرع إليك عند المسكنة ، ولا تفتني بالاستعانة بغيرك إذا اضطررت ، ولا بالخضوع لسؤال غيرك إذا افتقرت ، ولا بالتضرع إلى من دونك إذا رهبت ، فأستحق بذلك خذلانك ومنعك وأعراضك ، يا أرحم الراحمين .

اللهم : اجعل ما يلقي الشيطان في روعي10 من التمني والتظني والحسد ، ذكرا لعظمتك ، وتفكرا في قدرتك ، وتدبيرا على عدوك ، وما أجرى على لساني : من لفظة فحش ، أو هجر ، أو شتم عرض ، أو شهادة باطل ، أو اغتياب مؤمن غائب ، أو سب حاضر وما أشبه ذلك ، نطقا بالحمد لك ، وإغراقا في الثناء عليك ، وذهابا في تمجيدك ، وشكرا لنعمتك ، واعترافا بإحسانك ، وإحصاء لمننك .

اللهم : صل على محمد وآله ، ولا أظلمن وأنت مطيق للدفع عني ، ولا أظلمن وأنت القادر على القبض مني ، ولا أضلن وقد أمكنتك هدايتي ، ولا أفتقرن ومن عندك وسعي ، ولا أطغين ومن عندك وجدي11.

اللهم : إلى مغفرتك وفدت ، وإلى عفوك قصدت ، وإلى تجاوزك12 اشتقت ، وبفضلك وثقت ، وليس عندي ما يوجب لي مغفرتك ، ولا في عملي ما أستحق به عفوك ، وما لي بعد أن حكمت على نفسي إلا فضلك ، فصل على محمد وآله ، وتفضل علي .

اللهم : وأنطقني بالهدى ، وآلهمنى التقوى ، ووفقني للتي هي أزكى ، واستعملني بما هو أرضى .

اللهم : اسلك بي الطريقة المثلى ، واجعلني على ملتك أموت وأحيا .

اللهم : صل على محمد وآله ، ومتعني بالاقتصاد ، واجعلني من أهل السداد ، ومن أدلة الرشاد ، ومن صالحي العباد ، وارزقني فوز المعاد وسلامة المرصاد13.اللهم : خذ لنفسك من نفسي ما يخلصها ، وأبق لنفسي من نفسي ما يصلحها ، فإن نفسي هالكة أو تعصمها .

اللهم : أنت عدتي إن حزنت ، وأنت منتجعي14 إن حرمت ، وبك استغاثتي إن كرثت15 ، وعندك مما فات خلف ، ولما فسد صلاح ، وفيما أنكرت تغيير، فامنن علي قبل البلاء بالعافية ، وقبل الطلب بالجدة ، وقبل الضلال بالرشاد ، واكفني مؤونة معرة16 العباد، وهب لي أمن يوم المعاد، وامنحني حسن الإرشاد.

اللهم : صل على محمد وآله ، وادرأ عني بلطفك ، واغذني بنعمتك ، وأصلحني بكرمك ، وداوني بصنعك ، وأظلني في ذراك17 ، وجللني رضاك ، ووفقني إذا اشتكلت علي الأمور لاهداها ، وإذا تشابهت الأعمال لأزكاها ، وإذا تناقضت الملل لأرضاها . اللهم : صل على محمد وآله ، وتوجني بالكفاية ، وسمني18 حسن الولاية ، وهب لي صدق الهداية ، ولا تفتني بالسعة ، وامنحني حسن الدعة19 ولا تجعل عيشي كدا كدا ، ولا ترد دعائي علي ردا ، فإني لا أجعل لك ضدا ، ولا أدعو معك ندا .

اللهم : صل على محمد وآله ، وامنعني من السرف ، وحصن رزقي من التلف ، ووفر ملكتي بالبركة فيه ، وأصب بي سبيل الهداية للبر فيما أنفق منه .

اللهم : صل على محمد وآله ، واكفني مؤونة الاكتساب ، وارزقني من غير احتساب، فلا أشتغل عن عبادتك بالطلب ، ولا أحتمل إصر20 تبعات المكسب.

اللهم :فأطلبني بقدرتك ما أطلب ، وأجرني بعزتك مما أرهب .

اللهم : صل على محمد وآله ، وصن21 وجهي باليسار22 ، ولا تبتذل جاهي بالإقتار ، فأسترزق أهل رزقك ، وأستعطي شرار خلقك فأفتتن بحمد من أعطاني ، وأبتلي بذم من منعني ، وأنت من دونهم ولي الإعطاء والمنع .

اللهم : صل على محمد وآله ، وارزقني صحة في عبادة ، وفراغا في زهادة ، وعلما في استعمال ، وورعا في إجمال23.

اللهم : اختم بعفوك أجلي ، وحقق في رجاء رحمتك أملي ، وسهل إلى بلوغ رضاك سبلي ، وحسن في جميع أحوالي عملي .

اللهم : صل على محمد وآله ، ونبهني لذكرك في أوقات الغفلة ، واستعملني بطاعتك في أيام المهملة ، وانهج لي إلى محبتك سبيلا سهلة أكمل لي بها خير الدنيا والآخرة .

اللهم : وصل على محمد وآله ، كأفضل ما صليت على أحد من خلقك قبله وأنت مصل على أحد بعده " وآتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة ، وقني برحمتك عذاب النار[25] .

 

 

 

دعــــــاء الـعــشـــــــرات

و يستحب أن يدعى به عند الصباح و المساء و أفضل الدعاء بعد العصر من يوم الجمعة و هو كما ذكره في مصباح المتهجد [26]:

بسم الله الرحمن الرحيم : سبحان الله ، و الحمد لله ، و لا إله إلا الله ، و الله أكبر ، و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم .

سبحان الله : آناء الليل و أطراف النهار ، سبحان الله : بالغدو و الآصال ، سبحان الله : بالعشي و الإبكار .

سبحان الله : حين تمسون و حين تصبحون ، و له الحمد في السماوات و الأرض ، و عشيا و حين تظهرون ، يُخرج الحي من الميت ، و يخرج الميت من الحي ، و يحيي الأرض بعد موتها و كذلك تخرجون .

سبحان ربك : رب العزة عما يصفون ، و سلام على المرسلين ، و الحمد لله رب العالمين .

 سبحان : ذي الملك و الملكوت ، سبحان ذي العزة و الجبروت ، سبحان ذي الكبرياء و العظمة ، الملك الحق المبين ، المهيمن القدوس ، سبحان الله الملك الحي الذي لا يموت ، سبحان الله الملك الحي القدوس ، سبحان القائم الدائم ، سبحان الدائم القائم ، سبحان ربي العظيم ، سبحان ربي الأعلى ، سبحان الحي القيوم ، سبحان العلي الأعلى ، سبحانه و تعالى ، سبوح قدوس ، ربنا و رب الملائكة و الروح ، و رب كل شي‏ء ، سبحان الدائم غير الغافل ، سبحان العالم بغير تعليم ، سبحان خالق ما يرى و ما لا يرى ، سبحان الذي يدرك الأبصار و لا تدركه الأبصار ، و هو اللطيف الخبير .

اللهم : إني أصبحت و أمسيت منك في نعمة ، و خير و بركة و عافية ، فصل على محمد و آل محمد ، و أتمم علي نعمتك و خيرك و بركاتك ، و عافيتك بنجاة من النار ، و ارزقني شكرك و عافيتك ، وفضلك و كرامتك أبدا ما أبقيتني.

اللهم : بنورك اهتديت ، وبفضلك استغنيت ، و بنعمتك أصبحت و أمسيت.

 اللهم : إني أشهدك و كفى بك شهيدا ، و أشهد ملائكتك و أنبياءك ، و رسلك و حملة عرشك ، و سكان سماواتك و أرضيك ، و جميع خلقك ، بأنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك ، و أن محمدا عبدك و رسولك ، و أنك على كل شي‏ء قدير ، تحيي و تميت ، و تميت و تحيي .

 و أشهد : أن الجنة حق ، و أن النار حق ، و النشور حق ، و الساعة آتية لا ريب فيها ، و أن الله يبعث من في القبور ، و أشهد أن علي بن أبي طالب أمير المؤمنين حقا حقا ، و أن الأئمة من ولده هم الأئمة الهداة المهديون ، غير الضالين و لا المضلين ، و أنهم أولياؤك المصطفون ، و حزبك الغالبون ، و صفوتك و خيرتك من خلقك ، و نجباؤك الذين انتجبتهم لدينك ، و اختصصتهم من خلقك ، و اصطفيتهم على عبادك ، و جعلتهم حجة على العالمين ، صلواتك عليهم و السلام و رحمة الله و بركاته ، اللهم : اكتب لي هذه الشهادة عندك ، حتى تلقنيها يوم القيامة و أنت عني راض ، إنك على ما تشاء قدير .

اللهم : لك الحمد : حمدا يصعد أوله و لا ينفد آخره ، اللهم : لك الحمد حمدا تضع لك السماء كنفيها ، و تسبح لك الأرض و من عليها ، اللهم : لك الحمد حمدا سرمدا أبدا ، لا انقطاع له و لا نفاد ، و لك ينبغي و إليك ينتهي ، فيَّ و عليَّ و لدي و معي ، و قبلي و بعدي و أمامي و فوقي و تحتي ، و إذا مت و بقيت فردا وحيدا ثم فنيت ، و لك الحمد إذا نشرت و بعثت يا مولاي .

اللهم : و لك الحمد : و الشكر بجميع محامدك كلها على جميع نعمائك كلها ، حتى ينتهي الحمد إلى ما تحب ربنا و ترضى ، اللهم : لك الحمد على كل أكلة و شربة ، و بطشة و قبضة و بسطة ، و في كل موضع شعرة ، اللهم : لك الحمد خالدا مع خلودك ، و لك الحمد حمدا لا منتهى له دون علمك ، و لك الحمد حمدا لا أمد له دون مشيتك ، و لك الحمد حمدا لا أجر لقائله إلا رضاك ، و لك الحمد على حلمك بعد علمك ، و لك الحمد على عفوك بعد قدرتك ، و لك الحمد باعث الحمد ، و لك الحمد وارث الحمد ، و لك الحمد بديع الحمد ، و لك الحمد منتهى الحمد ، و لك الحمد مبتدع الحمد ، و لك الحمد مشتري الحمد ، و لك الحمد ولي الحمد ، و لك الحمد قديم الحمد .

و لك الحمد : صادق الوعد ، وفي العهد ، عزيز الجند ، قائم المجد .

و لك الحمد : رفيع الدرجات ، مجيب الدعوات ، منزل الآيات من فوق سبع سماوات ، عظيم البركات ، مخرج النور من الظلمات ، و مخرج من في الظلمات إلى النور ، مبدل السيئات حسنات ، و جاعل الحسنات درجات .

اللهم : لك الحمد : غافر الذنب ، و قابل التوب ، شديد العقاب ، ذا الطول لا إله إلا أنت ، إليك المصير .

اللهم : لك الحمد : في الليل إذا يغشى ، و لك الحمد في النهار إذا تجلى ، و لك الحمد في الآخرة و الأولى ، و لك الحمد عدد كل نجم و ملك في السماء ، و لك الحمد عدد الثرى و الحصى و النوى ، و لك الحمد عدد ما في جوف الأرض ، و لك الحمد عدد أوزان مياه البحار ، و لك الحمد عدد أوراق الأشجار ، و لك الحمد عدد ما في وجه الأرض ، و لك الحمد عدد ما أحصى كتابك ، و لك الحمد عدد ما أحاط به علمك ، و لك الحمد عدد الإنس و الجن ، و الهوام و الطير و البهائم و السباع ، حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ، كما تحب ربنا و ترضى ، و كما ينبغي لكرم وجهك ، و عز جلالك .

ثم تقول عشرا : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد ، و هو اللطيف الخبير .

و تقول عشرا : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد ،  يحيي و يميت و يميت و يحيي ، و هو حي لا يموت ، بيده الخير و هو على كل شي‏ء قدير .

و تقول عشرا : أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه .

و تقول عشرا : يا الله يا الله .

و تقول عشرا : يا رحمان يا رحمان .

و تقول عشرا : يا رحيم يا رحيم .

و تقول عشرا : يا بديع السماوات و الأرض .

و تقول عشرا : يا ذا الجلال و الإكرام .

و تقول عشرا : يا حنان يا منان .

و تقول عشرا : يا حي يا قيوم .

و تقول عشرا : يا حي لا إله إلا أنت .

و تقول عشرا : يا الله لا إله إلا أنت .

و تقول عشرا : بسم الله الرحمن الرحيم .

و تقول عشرا : اللهم : صل على محمد و آل محمد .

و تقول عشرا : اللهم : افعل بي ما أنت أهله .

و تقول عشرا : آمين آمين .

و تقول عشرا : قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ ، اللهُ الصَّمَدُ ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ .

و تقول بعد ذلك عشرا : اللهم : اصنع بي ما أنت أهله ، و لا تصنع بي ما أنا أهله ، فإنك أهل التقوى و أهل المغفرة ، و أنا أهل الذنوب و الخطايا ، فارحمني يا مولاي و أنت أرحم الراحمين .

و تقول عشرا : لا حول و لا قوة إلا بالله ، توكلت على الحي الذي لا يموت ، و الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ، و لم يكن له شريك في الملك ، و لم يكن له ولي من الذل و كبره تكبيرا .

 

 



[19] الكافي ج1ص337باب في الغيبة ح5 . وص342ح29.

[20] الكافي ج4ص162خ4ـ6656 . وأضاف في الكافي : وعونا بعد كلمة وعينا . وذكره بدون هذه الكلمة في البلد الأمين ص203، ومصباخ المتهجد ص630 ، وذكر ( فلان بن فلان ) وذكرنا الحجة بن الحسن ، وهكذا اشتهر على أللسن المؤمنين الطيبين الحجة بن الحسن بدل ذكر كلمة فلان بن فلان .

[21] بحار الأنوار ج95ص110 عن مصباح الزائر ص 234 .

[22] " قوله عليه السلام " : والغرة الحميدة : قال الكفعمى (  مصباح الكفعمي ص 551 ) أي البيضاء المحمودة والأغر الأبيض المشرق ، ومنه سمي النجم بالغرار لبياضه وإشراقه ، والغرة ابيضاض في جبهة الفرس والغرة الحسن .  " قوله عليه السلام " وأكحل ناظري في بعض النسخ وأكحل مرهي ، يقال : مرهت العين مرها إذا فسدت لترك الكحل ، فإسناد الاكتحال إليه مجاز ، والازر الشدة والقوة والظهر .

[23] بحار الأنوار ج95ص110ـ112 عن مصباح الزائر ص 235 236 .

[24]بحار الأنوار ج95ص81ح1 عن الاحتجاج ج 2 ص 316 - 318 طبع النجف الاشرف .

[25]الصحيفة السجادية ج2ص110دعاء رقم 55. معنى بعض الكلمات 1 المقة: المحبة. 2 الملابسين: المعاشرين. 3 قصبني: عابني. 4 أغضي: أحلم وأعفو. 5 النائرة: العداوة. 6 العريكة: الطبيعة. 7 سكون الريح : كناية عن الوقار والرزانة. 8 المخالقة: المعاشرة بخلق حسن. 9 نصبت: تعبت. 10 روعي: قلبي وعقلي . 11 وجدي: قدرتي وغناي . 12 تجاوزك: صفحك . 13 المرصاد: الطريق . 14 منتجعي: مؤملي . 15 كرثت: اشتد علي الغم . 16 معرة: أذى .17 ذراك: سترك . 18 سمني: اجعل لي وسام وعلامة . 19 الدعة: الراحة في العيش . 20 إصر: إثم وثقل . 21 صن: احفظ . 22 اليسار: السعة . 23 إجمال: رفق واعتدال .

[26] مصباح‏ المتهجد ص85 .


( اللَّهُمَّ عَرِّفْنِي نَفْسَكَ فَإِنَّكَ إِنْ لَمْ تُعَرِّفْنِي نَفْسَكَ لَمْ أَعْرِفْ نَبِيَّكَ ,
اللَّهُمَّ عَرِّفْنِي رَسُولَكَ فَإِنَّكَ إِنْ لَمْ تُعَرِّفْنِي رَسُولَكَ لَمْ أَعْرِفْ حُجَّتَكَ .
اللَّهُمَّ عَرِّفْنِي حُجَّتَكَ فَإِنَّكَ إِنْ لَمْ تُعَرِّفْنِي حُجَّتَكَ ضَلَلْتُ عَنْ دِينِي )

أخوكم في الإيمان بالله ورسوله وبكل ما أوجبه تعالى
خادم علوم آل محمد عليهم السلام
الشيخ حسن جليل حردان الأنباري
موقع موسوعة صحف الطيبين
www.msn313.com

يا طيب : إلى أعلى مقام في الصفحة صفح عنا رب الأنام بحق إمام العصر الحجة بن الحسن العسكري وآله الكرام عليهم الصلاة والسلام


يا طيب إلى الفهرس العام لصحيفة الطيبين طيبك الله وطهرك بالإسلام