بسم الله الرحمن الرحيم
 

دعاء يوم الاثنين
وزيارة الإمام الحسن والإمام الحسين والصلاة عليهم

دعاء يوم الاثنين :

بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله : الذي لم يشهد أحدا حين فطر السماوات والأرض ، ولا اتخذ معينا حين برأ النسمات ، لم يشارك في الإلهية ، ولم يظاهر في الوحدانية ، كلت الألسن عن غاية صفته ، وانحسرت العقول عن كنه معرفته ، وتواضعت الجبابرة لهيبته ، وعنت الوجوه لخشيته ، وانقاد كل عظيم لعظمته ، فلك الحمد متواترا متسقا ، و متواليا مستوسقا ، وصلواته على رسوله أبدا ، وسلامه دائما سرمدا .

اللهم : اجعل : أول يومي هذا صلاحا ، وأوسطه فلاحا ، وآخره نجاحا . وأعوذ بك : من يوم أوله فزع ، وأوسطه جزع ، وآخره وجع .

اللهم : إني أستغفرك لكل نذر نذرته ، ولكل وعد وعدته ، ولكل عهد عاهدته،  ثم لم أف لك به ، وأسألك في مظالم عبادك عندي ، فأيما عبد من عبيدك ، أو أمة من إمائك كانت له قبلي مظلمة ظلمتها إياه ، في نفسه ، أو في عرضه ، أو في ماله ، أو في أهله وولده ، أو غيبة اغتبته بها ، أو تحامل عليه بميل أو هوى ، أو أنفه أو حمية ، أو رياء أو عصبية ، غائبا كان أو شاهدا ، وحيا كان أو ميتا ، فقصرت يدي ، وضاق وسعي عن ردها إليه ، والتحلل منه .

فأسألك : يا من يملك الحاجات وهي مستجيبة لمشيته ، ومسرعة إلى إرادته ، أن تصلي على محمد وآل محمد ، وأن ترضيه عني بما شئت ، وتهب لي من عندك رحمة ، إنه لا تنقصك المغفرة ، ولا تضرك الموهبة ، يا أرحم الراحمين .

اللهم : أولني في كل يوم اثنين ، نعمتين منك اثنتين : سعادة في أوله بطاعتك ، ونعمة في آخره بمغفرتك ، يا من هو الإله ، ولا يغفر الذنوب سواه .

 

زيارة الإمام الحسن والإمام الحسين عليهم السلام :

زيارة الإمام الحسن بن على عليه السلام :

السلام عليك : يا ابن رسول رب العالمين ، السلام عليك يا ابن أمير المؤمنين ، السلام  عليك يا ابن فاطمة الزهراء ، السلام عليك يا حبيب الله ، السلام عليك يا صفوة الله ، السلام عليك يا أمين الله ، السلام عليك يا حجة الله ، السلام عليك يا نور الله ، السلام عليك يا صراط الله ، السلام عليك يا بيان حكم الله ، السلام عليك يا ناصر دين الله .

السلام عليك : أيها السيد الزكي ، السلام عليك أيها البر الوفي ، السلام عليك أيها القائم الأمين ، السلام عليك أيها العالم بالتأويل ، السلام عليك أيها الهادي المهدي  السلام عليك أيها الطاهر الزكي ، السلام عليك أيها التقي النقي ، السلام عليك أيها الحق الحقيق ، السلام عليك أيها الشهيد الصديق ، السلام عليك يا أبا محمد الحسن ابن علي ، ورحمة الله وبركاته .

زيارة الإمام الحسين بن على عليه السلام :

السلام عليك : يا ابن رسول الله ، السلام عليك يا ابن أمير المؤمنين ، السلام عليك يا ابن سيدة نساء العالمين ، أشهد أنك أقمت الصلاة ، وآتيت الزكاة ، وأمرت  بالمعروف ، ونهيت عن المنكر ، وعبدت الله مخلصا ، وجاهدت في الله حق جهاده ، حتى أتاك اليقين .

  فعليك السلام : مني ، ما بقيت وبقي الليل والنهار ، وعلى آل بيتك الطيبين.

أنا يا مولاي : مولى لك ولآل بيتك ، سلم لمن سالمكم ، و حرب لمن حاربكم ، مؤمن بسركم وجهركم ، وظاهركم وباطنكم ، لعن الله أعداءكم من الأولين والآخرين ، وأنا أبرا إلى الله تعالى منهم . 

يا مولاي : يا أبا محمد ، يا مولاي : يا أبا عبد الله .

هذا يوم الاثنين وهو يومكما وباسمكما ، وأنا فيه ضيفكما فأضيفاني ، فأحسنا ضيافتي ، فنعم من استضيف به أنتما ، وأنا فيه من جواركما فأجيراني ، فإنكما مأموران بالضيافة والإجارة ، فصلي الله عليكما وآلكما الطيبين . 

 

السلام والصلاة على الإمام الحسن عليه السلام :

السلام : على السبط الثقة المرتضى ، وابن الوصي المرضي ، المقتول  المسموم ، والزكي المظلوم ، وسبط الرسول ، وابن البتول ، السلام عليك يا سيدي ، يا حجة الله وابن حجته وأخا حجته ، السلام على الحسن بن علي ورحمة  الله وبركاته . 

اللهم : صل : على الإمام الثقة المرتضى ، وداعي الأمة المجتبي ، الحسن ابن علي ، الخليفة الصادق ، والأمين السابق ، العامل بالحق ، والقائل للصدق  والإمام المقدم ، والولي المكرم ، وجوز البلاد ، وغيث العباد ، أطيب وأفضل  وأحسن وأكمل وأزكى وأنمى ما صليت على أحد من أوليائك وأصفيائك وأحبائك.

 صلاة : تبيض بها وجهه ، وتطيب بها روحه ، وتكرم بها شأنه ، وتعلي بها مكانه ، وتعظم بها شرفه ، وتزين بها غرفه ، وتشرف بها منزلته في دار القرار ، في أعلا عليين ، في محل الأبرار ، مع آبائه الصادقين الأخيار ، فقد عمل بطاعتك ، ونهى عن معصيتك ، وفارق الغدر ، ونهى عن الشر ، وأحب المؤمنين ، وأبعد الفاسقين ، وكان له أمد ، ولم يكن معه أحد ، ولم يتم له عدد ، فلزم عن أبيه الوصية ، ودفع عن الإسلام البلية .

فلما خاف على المؤمنين الفتن ، ركن إلى الذي إليه ركن ، وكان بما  أتى عالما ، وعن دينه غير نائم ، فعبدك بالاجتهاد ، ولم يقنع بالاقتصاد ، فأثبت الدين ، ومضى على اليقين . 

اللهم : صل على محمد وعلى آل محمد ، واجزه عنا أفضل جزاء الصادقين ، الدعاة المجتهدين ، القادة المعلمين ، صلى الله عليهم في الأولين والآخرين ، وأبلغهم عنا السلام ، واردد علينا منهم السلام ، والسلام عليهم ورحمة  الله وبركاته . 

 

 

السلام والصلاة على الإمام الحسين عليه السلام :

السلام : على السيد الشهيد ، والسبط السعيد ، أبي الأئمة ، وابن خير نساء الأمة ، السلام عليك يا سيدي يا أبا عبد الله ورحمة الله وبركاته.

 اللهم : صلى على الإمام المظلوم المقتول ، السيد سبط الرسول ، وابن البتول ، البشير النذير ، ابن الوصي الوزير ، الحسين بن علي ، الزاكي الولي ، سيد شباب أهل الجنة ، وإمام الهدى وأهل السنة ، القائد الرائد ، والعابد الزاهد ، والراشد المجاهد ، كما عمل بطاعتك ، ونهى عن معصيتك ، وبالغ في رضوانك وأقبل على إيمانك : 

قاتل فيك : عدوك علانية وسراً ، يدعو العباد إليك ، ويدلهم عليك ، قائما بين يديك ، يهدم الجور بالصواب ، ويحيي السنة والكتاب ، فعاش في رضوانك مكدودا ، ومات في أوليائك محمودا ، ومضى إليك شهيدا ، لم يعصك في ليل ولا نهار ، وجاهد فيك المنافقين والكفار . 

فاجزه اللهم : عن الإسلام وأهله خير الجزاء ، وضاعف لقاتله العذاب ، وشر المأوى ، فقد قاتل كريما ، وقتل مظلوما ، ومضى مرحوما ، يقول : أنا ابن رسول الله محمد ، وابن من زكى وعبد ، فقتلوه بالعمد المتعمد ، وقاتلوه على الإيمان، وأطاعوا في قتله الشيطان ، ولم يراقبوا فيه الرحمن ، فصلِ عليه.

اللهم : صلوات تشرف بها مقامه ، وتضاعف بها إكرامه ، وتعظم بها أمره ، وتعجل بها نصره .

 اللهم : صل على محمد وعلى آل محمد ، وخصه بأفضل قسم الفضائل ، وبلغه أشرف المنازل ، وأعطه شرف المكرمين ، وارفعه برحمتك في المقربين ، في الرفيع الأعلى في أعلى عليين ، وبلغه الدرجة الكبيرة ، والمنزلة الرفيعة  الخطيرة ، والمنزلة الفضيلة ، والكرامة الجليلة ، واجزه عنا خير ما جازيت إماما عن رعيته ، ورسولا عن أمته ، وبلغه منا أفضل التحية والسلام ، واردد علينا التحية والسلام ، والسلام عليه ورحمة الله وبركاته .

 

 

 

 

 

 

 

ـــــــــــــــــ

 

{ وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}(غافر/60). { قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلاَ دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا }(الفرقان/77). { فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلاَ تَكْفُرُونِي }(البقرة/152).
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ}(البقرة/153).
{إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}(الأحزاب/56).
(42) يا مَنْ فيِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ سَبيلُهُ يا مَنْ فِي الآفاق آياتُهُ يا مَنْ فِي الآيات بُرْهانُهُ يا مَنْ فِي الْمَماتِ قُدْرَتُهُ يا مَنْ فِي الْقُبُورِ عِبْرَتُهُ يا مَنْ فِي الْقِيامَةِ مُلْكُهُ يا مَنْ فِي الْحِسابِ هَيْبَتُهُ يا مَنْ فِي الْميزانِ قَضاؤُهُ يا مَنْ فِي الْجَنَّةِ ثَوابُهُ يا مَنْ فِي النّارِ عِقابُهُ .
(43) يا مَنْ اِلَيْهِ يَهْرَبُ الْخائِفُونَ يا مَنْ اِلَيْهِ يَفْزَعُ الْمُذْنِبُونَ يا مَنْ اِلَيْهِ يَقْصِدُ الْمُنيبُونَ يا مَنْ اِلَيْهِ يَرْغَبُ الزّاهِدُونَ يا مَنْ اِلَيْهِ يَلْجَأُ الْمُتَحَيِّرُونَ يا مَنْ بِهِ يَسْتَأْنِسُ الْمُريدُونَ يا مَنْ بِه يَفْتَخِرُ الُْمحِبُّونَ يا مَنْ في عَفْوِهِ يَطْمَعُ الْخاطِئُونَ يا مَنْ إلَيْهِ يَسْكُنُ الْمُوقِنُونَ يا مَنْ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ .
( اللَّهُمَّ عَرِّفْنِي نَفْسَكَ فَإِنَّكَ إِنْ لَمْ تُعَرِّفْنِي نَفْسَكَ لَمْ أَعْرِفْ نَبِيَّكَ ,
اللَّهُمَّ عَرِّفْنِي رَسُولَكَ فَإِنَّكَ إِنْ لَمْ تُعَرِّفْنِي رَسُولَكَ لَمْ أَعْرِفْ حُجَّتَكَ .
اللَّهُمَّ عَرِّفْنِي حُجَّتَكَ فَإِنَّكَ إِنْ لَمْ تُعَرِّفْنِي حُجَّتَكَ ضَلَلْتُ عَنْ دِينِي )
(اللهمَّ كُنْ لِوليكَ الحُجّةَ بنَ الحسنِ العَسكَري ، صَلواتُ اللهِ عَليهِ وَعَلى آبائِهِ ، في هذهِ السّاعةِ وَفي كُلِّ ساعةِ ، ولياً وحافِظاً وقائِداً وناصِراً ودليلاً وَعيناً ، حتّى تُسكِنهُ أرضكَ طَوعاً وَتمتعهُ فيها طويلاً وَهَبْ لَنا رَأفتهُ وَرَحمتهُ وَدَعوتهُ ودُعائهُ وَخيرُه ما نَنالُ بِهِ سَعَة مِنْ فَضلِكَ وَفوزاً عِندَكَ يا كريمُ )
أخوكم في الإيمان بالله ورسوله وبكل ما أوجبه تعالى
خادم علوم آل محمد عليهم السلام
الشيخ حسن جليل حردان الأنباري
موقع موسوعة صحف الطيبين
http://www.msn313.com

يا طيب : إلى أعلى مقام في الصفحة صفح عنا رب الأنام بحق إمام العصر الحجة بن الحسن العسكري وآله الكرام عليهم الصلاة والسلام


يا طيب إلى الفهرس العام لصحيفة الطيبين طيبك الله وطهرك بالإسلام